تاياني الى برشلونة للقاء دول الجوار الجنوبي والتركيز على الطاقة والمهاجرين

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما ـ قالت وزارة الخارجية الإيطالية، إن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي أنطونيو تاياني سيكون في برشلونة في 24 الشهر الجاري، للتحدث خلال الاجتماع الرابع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي مع نظرائهم من دول الجوار الجنوبي.

وذكر البيان، أن “الحدث ينظم بشكل مشترك من قبل المفوضية الأوروبية وإسبانيا، ليجمع المؤتمر الوزاري، برئاسة الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، الدول الأعضاء في الاتحاد، مؤسسات المجتمع ودول الجوار الجنوبي (الجزائر، مصر، الأردن، إسرائيل، لبنان، ليبيا، المغرب، فلسطين وتونس)”.

وأضافت مذكرة الخارجية، أن “الهدف هو تشجيع توطيد الشراكة الجنوبية، التي تعزز بشكل كامل الترابط بين ضفتي البحر المتوسط​​، مع الأخذ بالاعتبار أن الأحداث المأساوية، كالحرب في أوكرانيا والتوترات بمختلف أنحاء أفريقيا، أكدت الحاجة لتعزيز التعاون مع الشركاء على الساحل الجنوبي في بعض القطاعات الاستراتيجية، ولا سيما الهجرة والطاقة والأمن الغذائي”.

وفيما يتعلق بقضية الهجرة، أشار البيان إلى أن “إيطاليا ستكرر الحاجة إلى استراتيجية أوروبية ملموسة، مشتركة وداعمة لإدارة مشتركة حقيقية للظاهرة، ولشراكات متوازنة ومفيدة للطرفين مع دول ثالثة “تصمم خصيصًا”.

أما بالنسبة للطاقة، فـ”سيكون التركيز في الاجتماع على تطوير مشاريع البنية التحتية مع الجوار الجنوبي كجزء من البوابة العالمية الاستراتيجية الأوروبية الجديدة، لتعزيز الاتصالات الذكية، النظيفة والآمنة، مع حزمة كبيرة جدًا من الموارد المخصصة لإفريقيا أيضاً، بهدف تعزيز الحكم الذاتي الاستراتيجي”.