وكالة الطاقة الدولية: دعم لـ4 مفاعلات أوكرانية أخرى إضافة إلى زاباروجيا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

فيينا ـ بدأت الوكالة الدولية للطاقة الذرية (Aiea) بتقديم دعم موقعي لأربع محطات طاقة نووية أخرى في أوكرانيا، استجابة لطلبات البلاد لتلقي المساعدة.

وقال المدير العام للوكالة رافائيلي ماريانو غروسّي، إن “المحطات الأربعة الإضافية هي ريفني، خميلنيتسكي، جنوب أوكرانيا وتشرنوبيل”، مبيناً أنه “منذ أيلول/سبتمبر الماضي، قدم خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية دعماً ميدانيا لمحطة زاباروجيا، وهي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، تخضع حاليا لسيطرة القوات الروسية”.

وأضاف غروسّي أنه “في أعقاب الهجمات الروسية على البنية التحتية للطاقة الأوكرانية، تم فصل محطات الطاقة النووية التشغيلية في زاباروجيا، ريفني، جنوب أوكرانيا وخميلنيتسكي عن الشبكة”، والتي “اضطرت إلى الاعتماد على مولدات الديزل في حالات الطوارئ للحصول على الكهرباء التي تحتاجها لضمان استمرار سلامتها وأمنها، وهذا وضع غير مسبوق كان لا يمكن تصوره قبل بضعة أشهر فقط، إنه أمر مقلق للغاية”.

وخلص مدير عام (Aiea) إلى القول، إن “علينا بذل قصارى جهدنا لمنع وقوع حادث نووي في أي من هذه المحطات النووية”، الأمر الذي “لن يؤدي إلا إلى زيادة المعاناة الرهيبة التي تشهدها أوكرانيا اصلاً”، لذا “فلقد حان وقت العمل الآن”.