تاياني: اجتماع وشيك لوزراء خارجية منطقة البلقان بروما

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
أنطونيو تاياني

ترييستي ـ أعلن وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، أنه “كحكومة، سننظم قريباً اجتماعاً لجميع وزراء خارجية منطقة البلقان في روما، بمثابة متابعة لاجتماع اليوم، لنكون سعاة للسلام والحوار، وضامنين لحضور أوروبي قوي، بل ومتوازن أيضا، بهدف الاستقرار”.

ومتحدثًا في المؤتمر الوطني: “إيطاليا ودول غرب البلقان: نمو وتكامل”، المنعقد في ترييستي (شمال) الثلاثاء، أضاف نائب رئيس الوزراء، أن “هذه المنطقة أيضا تعاني الأمرين جرّاء الهجرة غير النظامية، فليس لدينا طريق وسط البحر المتوسط ​​فقط، بل علينا مراقبة هذا الممر أيضاً”.

وأوضح الوزير تاياني، أنه “إن لم يكن هناك استقرار وسلام، فهناك خطر زيادة الهجرة غير النظامية”، لذا “يجب علينا معالجة هذه المشكلة، إلى جانب مشكلة الحضور الاقتصادي”، وأكد مجددًا أن “البلقان تريد حضوراً إيطاليًا، من وجهتي النظر التجارية والصناعية على حد سواء”، مشيرًا إلى “الخبرة الفنية الإيطالية والفرص التي تتيحها هذه المنطقة أيضاً، واتي من المقدر لها النمو وتحتاج إلى هذه القدرات”، فلدى إيطاليا 4 ملايين شركة صغيرة ومتوسطة.

وخلص رئيس الدبلوماسية الإيطالية الى القول: “أنا أؤمن بشدة بالدبلوماسية الاقتصادية: نحن ننظم منتديين تجاريين مع سفرائنا في صربيا وكوسوفو وسنرافق الشركات الإيطالية لتنفيذ استثمارات وتنظيم مشاريع مشتركة هناك”.