إيطاليا: رقم قياسي لصادرات الفاكهة بحجم 10 مليارات يورو

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما ـ أعلن اتحاد إيطالي، أن صادرات الفواكه والخضروات الطازجة والمعالجة تجاوزت عتبة الـ10 مليارات يورو لأول مرة بفضل زيادة بنسبة 8٪، على الرغم من الصعوبات المتعلقة بزيادة التكاليف المرتبطة بالحرب في أوكرانيا، وكذلك آثار التغيرات في الظروف المناخية التي قد أثرت على قطاع المنتجات الطازجة قبل كل شيء.

هذا ما تمخض عنه تحليل اقتصادي أجراه اتحاد الزراعيين الإيطاليين (كولديريتّي) بناءً على التوقعات الخاصة ببيانات المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء (إستات) المتعلقة بالأشهر العشرة الأولى من العام الماضي والتي تم الكشف عنها عند افتتاح المركز اللوجستي لتسويق الفواكه في برلين.

وأكد (كولديريتّي)، أن “ألمانيا تمثل أول سوق لبيع الفواكه والخضروات المنتجة في إيطاليا مع ما يقرب من ربع إجمالي الصادرات، وذلك بفضل زيادة المشتريات بنسبة 7٪”. وذكر أن “السوق المرجعية الثانية هي فرنسا، حيث تم تسجيل انخفاض فيها بنسبة 2٪، بينما جاءت في المرتبة الثالثة بريطانيا، التي على العكس منها، شهدت زيادة في الصادرات بنسبة 15٪، على الرغم من الصعوبات التجارية المرتبطة بخروجها من الاتحاد الأوروبي”.

وأشارت المعطيات إلى أن “المرتبة الرابعة، تتصدرها النمسا المجاورة، حيث نمت المبيعات إليها بنسبة 8٪، مباشرة قبل الولايات المتحدة التي تعد أول سوق خارج الاتحاد الأوروبي بفضل زيادة قياسية بنسبة 20٪”.