كيري: لإيطاليا دور حاسم بمكافحة الإرهاب واستقرار ليبيا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

روما – اعترف وزير الخارجية الامريكية جون كيري بأن “إيطاليا تقدم مساهمة حاسمة في ليبيا، لمواجهة التهديد المزدوج المتمثل بعدم الاستقرار وبالتطرف العنيف الذي يأتي من الخارج”.

وفي مقابلة مع صحيفة (لا ستامبا) الإيطالية الثلاثاء، أضاف كيري “أوافق رينزي الرأي بأن الوقت قد حان لتتحرك أوروبا”، متحدثا عن الهجرة واللاجئين والإرهاب. وأردف “بين الولايات المتحدة وإيطاليا كانت وستكون هناك دائما علاقات عميقة ومتينة على الصعيدين العائلي والشخصي أيضا”.

وتابع “إن هذه الأواصر تتجذر في التاريخ والقيم والأهداف المشتركة”، وكذلك “في طيف واسع من القضايا العالمية، وأنا أحيي وأعرب عن إعجابي بقيادة رئيس الوزراء ماتّيو رينزي”، فقد “مثّل صوتا قويا وبليغا في مجالات الأمن والازدهار المشترك في أوروبا وعبر الأطلسي، ونحن نقدر رؤيته لاتحاد أوروبي يقوم على المثل العليا والمبادئ المشتركة”.

وذكر كيري أن “إيطاليا كانت في الطليعة على صعيد الجهود الرامية إلى الدفاع عن أنفسنا ضد التطرف العنيف، وتدريب وتقديم المشورة لشركائنا في العراق، والاستجابة لأزمة اللاجئين والمهاجرين الخطيرة جدا”، مكررا “لذلك أتفق في الرأي مع رئيس الوزراء (رينزي) بأن هذا هو الوقت المناسب للتحرك من جانب أوروبا”.

وخلص رئيس الدبلوماسية الأمريكية مذكّرا بأن “إيطاليا عملت معنا ومع حكومة الوفاق الوطني لمواجهة التهديد المزدوج المتمثل بعدم الاستقرار وبالتطرف العنيف الذي يأتي من الخارج”، كما “نقدّر الدعم الهام الذي قدمته روما لجهود الحكومة الليبية، بما في ذلك رعاية الليبيين المصابين في الحرب ضد تنظيم (داعش) هناك”.