سيناتور ايطالي: منذ عامين ونصف نقول لرينزي إنه يجب وقف الهجرة

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
روبرتو كالديرولي
روبرتو كالديرولي

روما – قال سيناتور يميني ايطالي إنه “منذ عامين ونصف ونحن نقول لـ(رئيس الوزراء ماتّيو) رينزي بإنه يجب العمل على وقف انطلاق قوارب الهجرة”.

وأضاف نائب رئيس مجلس الشيوخ الايطالي، روبرتو كالديرولي أنه “منذ عدة أيام يرى رينزي، النكسات الانتخابية المستمرة التي تتعرض لها معلمته السيدة ميركل”، وبالتالي “عمد الى مراجعة موقفه من المهاجرين”.

وتابع “لقد اعترف (رينزي) قبل بضعة أيام بأنه لا يمكننا استقبال كل المهاجرين، وإلا فسينهار نظام الإستقبال برمته، وها هو يأتي اليوم ليقول إن علينا منع انطلاق المهاجرين من أفريقيا”، الأمر الذي “نقترح عليه فعله منذ عامين ونصف”.

ووصف كالديرولي كلمات رئيس الحكومة بأنه “جميلة على الرغم من أنها جاءت في وقت متأخر جدا”، لكن “للأسف إنها مجرد كلمات، لأن سفن البحرية تواصل في هذه الأثناء جهودها لإنتشال المهاجرين في المياه الإقليمية الليبية”.

وأردف “بعد ذلك يا عزيزي رينزي، السؤال هو أن من العبقري القول بأنه يجب منع انطلاق المهاجرين من أفريقيا”، لكن “من بإمكانه أن يقوم بهذه المهمة إن لم تكن الحكومة الايطالية من خلال اتفاقيات مع السلطات الليبية؟”.

ولفت السيناتور المعارض الى أنه “للأسف جدا أن الحكومة الإيطالية بقيت متفرجة طيلة هذه الأشهر، دون اللجوء الى الترهات المعتادة حول استحالة عقد اتفاقيات مع الحكومات المؤقتة التي تتناوب في ليبيا، أو عدم وجود اتصالات وهلم جرا”، لكن “كيف أبرمت الاتفاقات مع (إيني) إذن”، لذا “فهناك متحاورون بالفعل”.

وخلص كالديرولي الى القول “مع ذلك، سنرى ما سيفعله، أو بالأحرى ما لن يفعله رينزي، لمجرد كسب بعض الأصوات في الاستفتاء”، لكن “التصويت بالرفض سيجعل رينزي يذهب الى بيته، ومن بعده كل المهاجرين غير الشرعيين”