مفوض أوروبي في تركيا لاطلاق برنامج مساعدات جديدة للاجئين

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

stylianidesue
بروكسل – يتواجد المفوض الأوروبي المكلف شؤون المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستيليانيديز، بزيارة حالياً إلى تركيا لاطلاق برنامج مساعدات جديد للاجئين.
ويتمحور هذا البرنامج، الذي سبق وأعلن عنه في بروكسل، حول تقديم معونات شهرية لحوالي مليون لاجئ، عبر تزويدهم ببطاقة إلكترونية ترتبط بحساب مصرفي يجري تحويل الأموال إليه بشكل دوري. وأعرب، في هذا الصدد، المفوض عن الثقة من أن المساعدات الأوروبية ستحدث “فرقاً حقيقياً” في حياة اللاجئين.
وأرادت المفوضية الأوروبية، حسب مصادرها، من وراء هذا البرنامج العمل على تخفيض نسب المصاريف المتصلة بتوصيل المساعدات وتسليمها وكذلك الحفاظ على كرامة واستقلالية وخصوصية اللاجئين، إذ سيتمكنون بواسطة هذه الأموال من شراء ما يحتاجونه ودفع مصاريفهم بطريقة أكثر فاعلية.
وتبلغ قيمة المساعدات الممنوحة للاجئين بموجب هذا البرنامج 348 مليون يورو.

ويذكر أن المفوض ستيليانيديز قد أطلق البرنامج في أنقرة اليوم بحضور ممثلين عن شركاء الاتحاد الأوروبي في مجال المساعدات الإنسانية مثل اليونيسيف والهلال الأحمر التركي وبرنامج الغذاء العالمي.

هذا ولا تزال العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا متعثرة على أكثر من صعيد، بسبب تبادل الاتهامات بين الطرفين بالتعنت وعدم المضي قدماً في تنفيذ اتفاق 18 آذار/مارس الماضي بخصوص اللاجئين.