مسؤول أمني ايطالي: لا سياسة أوروبية مشتركة للهجرة

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
دومينيكو مانتسيوني
دومينيكو مانتسيوني

روما – قال مسؤول أمني ايطالي إن “الاتحاد الأوروبي لم يمتلك قَط هيئة قادرة على وضع سياسة للهجرة، ولم يضع سياسة مشتركة أبداً، والآثار نصب أعين الجميع”.

وفي تصريحات لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء، على هامش مداخلته في حلقة دراسية بعنوان “السلطة القضائية والحماية الدوليتين”، الذي عقد في روما الاثنين، أشار وكيل وزارة الداخلية دومينيكو مانتسيوني الى أن “خطة يونكر تجهد بالانطلاق، وبشكل خاص في جزئها الأساس المتعلق بإعادة توزيع المهاجرين”.

وتابع “في جميع البلدان الأوروبية تنشأ مبادرات تمثل دليلا على أن هناك مشكلة”، وهي “تتعلق بحلول أنفرادية أصبحت موضوع انتقاد”، كـ”تلك الأخيرة التي شهدتها مؤخراً، الدنمارك والسويد والنمسا”.

وأضاف مانتسيوني في مداخلته خلال الندوة، أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد “كاميرون شل أوروبا بخروج بلاده من الإتحاد الأوروبي وسيشل المملكة المتحدة أيضا”. من جهة أخرى “ستضطر النمسا قريبا على الأرجح إلى المثول أمام المحكمة الأوروبية لوضعها سقف لطلبات اللجوء”.

وخلص المسؤول الأمني الى القول إن “السويد إن كانت تنفذ الكثير من عمليات الطرد بحق اللاجئين”، فذلك “بسبب نظام رعايتها الاجتماعية السخي، الذي يقدم مساعدات كبيرة”، لكن “تحمله يصل الى حد معين فقط”.